JoomlaLock.com All4Share.net
جدول أعمال المؤتمر 2018

جدول اعمال مؤتمر سنابل لعام 2018

➯ الثلاثاء 6 نوفمبر 2018

من التمويل المستدام إلى التمويل المسؤول

حالة ممارسات و اعتبارات التمويل المسؤول في المنطقة العربية

7:30-9:00

9:00 – 9:40

  • كلمة افتتاحية يلقيها السيد/ يوسف بنشقرون – رئيس مجلس إدارة شبكة "سنابل"
  • كلمة ترحيب يلقيها الدكتور/ أحمد الحسين رئيس مجلس إدارة "تنمية" ؛ شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن
  • الكلمة الرئيسية يلقيها معالي الدكتور/ زياد فريز محافظ البنك المركزي الأردني

9:40– 10:00  

10:00 - 11:15  

إن تقرير و بيانات "جلوبال فينديكس Global Findex" لعام 2017 التي أصدرها البنك الدولي في أبريل/نيسان 2018 ؛ قد أظهرت أن الشمول المالي آخذ في الارتفاع على المستوى العالمي ، و يتسارع عن طريق استخدام الهواتف المحمولة و الإنترنت ، إلا أن المكاسب كانت متفاوتة من دولة إلى أخرى. و قد أظهرت أيضا أن الرجال لا يزالون أكثر حصولا على حسابات من النساء.

سوف تقوم هذه الجلسة العامة بعرض حالة الشمول المالي في العالم العربي و فرص التقدم بإمكانية الوصول و استخدام الخدمات المالية بالمنطقة بشكل مسؤول.

11:15-12:00  

12:00-13:30  

إن الغالبية العظمى من مجالس إدارة مؤسسات التمويل الأصغر بالمنطقة هم من المتطوعين ؛ لأن القطاع يهيمن عليه الشركات غير الهادفة للربح و المنظمات غير الحكومية. و هذا التكوين للحوكمة ذو الطابع الأقل رسمية ؛ قد يمثل في بعض الأحيان عقبة أمام المزيد من الإدارة الإستراتيجية و الإشراف الإستراتيجي لمؤسسة التمويل الأصغر مما يتطلب تواجد نظام قوي لضمان قدرة مجلس الإدارة على القيام بدوره المتعلق بالحوكمة بشكل فعّال. .

إن هذه الجلسة سوف تقوم بمناقشة السبل التي يمكن بها لمؤسسات التمويل الأصغر أن تقوم بتحسين ممارساتها الخاصة بالحوكمة المؤسسية ، و كذلك التحديات الأكثر أهمية التي تواجه إداراتها و مجالس إداراتها عند ممارستهم للحوكمة ، فضلا عن الدور الذي يمكن أن تقوم به الجهات التنظيمية من أجل ضمان ممارسات جيدة للحوكمة المؤسسية في كافة أنحاء القطاع.

   

بدأت رحلة صناعة التمويل الأصغر بالمنطقة العربية بحلول أوائل التسعينات من القرن الماضي ، و ذلك من خلال منظمات قليلة غير حكومية و التي عرفت فيما بعد على أنها مؤسسات تمويل أصغر غير حكومية تقوم بتقديم خدمات الائتمان الأصغر و منتجات للفئات من ذوي الدخل المنخفض و كانت هذه المؤسسات ناجحة جدا في الوصول و خدمة هذه الفئات. و بمرور الوقت ، بدأت هذه المؤسسات بتقديم مجموعة واسعة من الخدمات و المنتجات المالية و غير المالية لفئات مهمشة مختلفة مما أدى إلى تطور في الصناعة. و قد أصبحت الجهات المنظمة أكثر إدراكا لإمكانات هذه المؤسسات و للدعم المطلوب لها و كذلك الإصلاح التنظيمي المحتمل الذي من شأنه تحسين و زيادة مدى الانتشار و ضمان حماية العملاء و اطلاعهم بشكل جيد. و مع ذلك ، فإن اللوائح التنظيمية للتمويل الأصغر في جميع البلدان العربية تقريبا ؛ لا تزال تحظر إنشاء مؤسسات تمويل أصغر تتلقى الودائع فيما عدا اليمن و سوريا و السودان ، و ذلك على الرغم من أهمية التوسع في الخدمات المالية و الوصول إلى الفئات المهمشة و الذي ينتج عنه زيادة الشمول المالي. و تنظر الجهات التنظيمية إلى مؤسسات التمويل الأصغر التي تتلقى الودائع ؛ على أنها تمثل تهديدا للعملاء و القطاع المالي لأنها قد تفقد أعمالها بسبب الممارسات غير الأخلاقية كما حدث في دول أخرى مثل رواندا. و لذلك ، سوف تقوم هذه الجلسة بمناقشة الفرص بجانب تحديات إدخال مؤسسة التمويل الأصغر التي تتلقى الودائع في المنطقة العربية ؛ و ذلك من خلال المشاركة بالخبرة و الدروس المستفادة من المناطق الأخرى و تسليط الضوء على القدرات المطلوبة داخل مؤسسات التمويل الأصغر و المتطلبات التنظيمية و الإشرافية التي تضمن حماية العملاء و استقرار القطاع المالي.

13:30-14:45  

14:45-16:00  

بسبب الحروب و الصراعات الوحشية و المستمرة في في العديد من البلدان العربية في السنوات الأخيرة ، فقد شهد العالم العربي تدفقا غير عادي للاجئين الذين يواجهون تحديات أساسية و إقصاء. و تظهر الأدلة من العديد من برامج اللاجئين بأن مقدمي الخدمات المالية من الممكن أن يساهموا في الشمول المالي للاجئين عن طريق التوسع في خدماتهم المالية و غير المالية لهذه الفئات المعرضة للخطر ؛ إلا أنهم يحتاجون أولا أن يفهموا احتياجاتهم المالية و تبديد المفاهيم الخاطئة الخاصة بهم. إن تقديم الخدمات للاجئين سوف يكون من شأنه تقليل تعرضهم للخطر و زيادة اعتمادهم على أنفسهم و صمودهم ، و تعزيز تماسكهم الاجتماعي و تحسين اقتصادهم المحلي. و لذلك ، فإن هذه الجلسة سوف تناقش الموقف الحالي للاجئين في العالم العربي من حيث إمكانية الوصول إلى التمويل ، و العقبات التي يواجهونها و فرص التمويل المتاحة ، بجانب عرض الممارسات الجيدة التي يتبعها مقدمو الخدمات المالية بالمنطقة من أجل خدمة هذه الشريحة من السوق.

   

سوف يقوم هذا الفريق بعرض أداة مؤشر الأداء الاجتماعي (CERISE-SPI4) ، و هي عبارة عن أداة تدقيق للأداء الاجتماعي من أجل مساعدة مقدمي الخدمات المالية بتحقيق رسالتهم الاجتماعية. و سوف يقدم العرض التوضيحي مزايا استخدام الأداة “SPI4” عن طريق طرح أمثلة للحالات الناجحة. و سوف يتم أيضا عرض الموارد المتاحة لإرشادكم في رحلة إدارة الأداء الاجتماعي و تقديم نظرة عامة على استخدام الأداة في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. و سوف يتم تقديم العرض التوضيحي عن طريق شهادة لأحد مقدمي الخدمات المالية و أحد المستثمرين.

   

تقوم شبكة سنابل هذا العام باستضافة جائزة الابتكار للاندماج المالي العربي ؛ و هي جائزة قام بتنظيمها كل من "رضا معماري" و "ألكسندر رفياكين" ، و تهدف إلى مكافأة أصحاب الابتكارات في قطاع التمويل الأصغر في العالم العربي و التي من شأنها زيادة الانتشار و تخفيض تكاليف الخدمات المالية من أجل خدمة أفضل للشركات و الأفراد ذوي الدخل المنخفض بجائزة نقدية تصل إلى 50,000 دولار.

و قد تلقى القائمون على الجائزة أكثر من 100 عرض من جميع أنحاء العالم العربي خلال السنة الأولى. و قد تم تقييم هذه العروض من حيث إمكاناتها المبتكرة و أثرها على القطاع و قابليتها للتسويق و جدواها الاقتصادية ؛ و ذلك في عملية تحكيم على مرحلتين قام بها خبراء في المجال هم: "جيني آتوت أهلزين" و "لويل كامبل" و "بشار شلبي" و "بيتر شافداروف" و "نادين شحادة" و "جيك كيندال" و "رضا معماري" و "بيتر ماكونهي" و "نضال قناديلو" و "سارة ويليس"

و سوف يقوم الفائزون النهائيون بتقديم أفكارهم خلال مؤتمر "سنابل" لعام 2018 و سوف يتم إعلان الفائز/الفائزين خلال الحفل الختامي للمؤتمر يوم الأربعاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بفندق فيرمونت عمّان بالأردن.

16:00 - 16:30  

16:30 - 17:45  

لقد تم وضع المعايير العالمية لإدارة الأداء الاجتماعي في البداية لمقدمي خدمات التمويل الشامل و التمويل الأصغر المتخصص ، و ذلك من أجل إدارة و مراقبة أدائهم بشكل أفضل تجاه أهدافهم الاجتماعية. و مع ذلك ، فقد اجتذبت المعايير العالمية اهتمام البنوك التجارية بشكل متزايد.

و سوف تقوم هذه الجلسة بتوفير مقدمة موجزة للمعايير العالمية لإدارة الأداء الاجتماعي و كيفية استخدام هذه المعايير حاليا. ثم يتم تقديم آخر البحوث حول أهمية المعايير العالمية للبنوك بما في ذلك التطبيق و المزايا.

و سوف تقوم ثلاث مؤسسات مالية بالمشاركة بتجاربها حول التطبيق و التحديات و كيفية أن هذا العمل كان مهما للمؤسسات.

سوف تكون جلسة تفاعلية ؛ يتم فيها دعوة المشاركين لتبادل خبراتهم أو ملاحظاتهم.

   

إن الأطراف الفاعلة الجديدة في مجال التمويل الزراعي تقوم بتغيير إمكانية التعامل مع المنتجين الزراعيين و تقييمهم ، و تقديم التمويل لهم بشكل مسؤول. و سوف يقوم القائمين على الجلسة بمناقشة المشروعات الجديدة و نماذج الأعمال التي يتم إتباعها ، و التي يمكن لممارسي التمويل الأصغر الاستفادة منها من أجل تحسين قدرتهم على إقراض القطاع الزراعي بشكل آمن و مربح.

إن كل من المؤسسات القائمة و مؤسسات التكنولوجيا المالية تقوم بتطوير و تقديم قنوات جديدة لجمع البيانات التي من شأنها تغيير إمكانية المؤسسات التي تقدّم الخدمات المالية مثل مقدمي التمويل الأصغر ، و ذلك من أجل فهم و تقييم المشروعات الزراعية بشكل أفضل. و سوف يقوم القائمون على الجلسة بمناقشة الفرص التي يقدمها هذا النشاط ؛ كما أنهم سوف يقومون بتغطية الطرق التي يمكن بها للبيانات الإضافية الخاصة بالمنتجين الزراعيين أن تؤدي في النهاية إلى تسهيل التمويل المسؤول عن طريق السماح بشكل أساسي بإجراء تحليل دقيق للعملاء.

   

من أجل تطوير فعّال للقيادة ؛ يجب الاستفادة من عملية التطوير الكلي للقيادة بشكل كامل و متكامل. يرجى تعلم المزيد عن مفهوم "توتال ليدر Total Leader®".

مع تغيّر عالم الأعمال و تطور ، ازدادت الحاجة بشكل كبير إلى القادة المميزين. و من أجل أن تكون المؤسسات ممكنة و مبتكرة بشكل حقيقي ؛ يجب عليها إعداد القادة في جميع أنحاء المؤسسة. و حقيقة الأمر ؛ أن مؤسسة المستقبل هي مؤسسة يكون كل من بها قائد. و يتحقق ذلك فقط عندما يمكن للأشخاص قيادة أنفسهم بحيث يكونون مخولين بأن يكونوا مبدعين و مبتكرين.

و يعني ذك أنه يجب تطوير القيادة لكل عنصر من عناصر الفريق! و هذا هو أساس مفهومنا "توتال ليدر Total Leader®"

19:45 - 22:45  

 

➯ الاربعاء 7 نوفمبر 2018

رؤيتنا إلى الأمام:

المضي قدما لتحقيق الشمول المالي المسؤول: التحديات و الأفاق المستقبلية

 9:30 - 11:00

سوف تقوم هذه الجلسة بتقديم لمحة موجزة عن التمويل المسؤول مع التركيز على "مبادئ الحملة الذكية لحماية العميل". و سوف تستعرض تجارب مؤسسات التمويل الأصغر التي بدأت رحلتها نحو الحصول على شهادة الاعتماد من الحملة ، بما في ذلك بعض التغييرات الرئيسية التي كان يجب عليهم القيام بها داخل مؤسساتهم و الدروس المستفادة الناتجة عن هذه العملية. و سوف تقوم الجلسة أيضا بإلقاء الضوء على سبب سعي مؤسسات التمويل الأصغر للحصول على الشهادة حتى في البيئات التي ما زال المستثمرون و المانحون لا يتطلبونها.

 
 11:00 - 11:45  

 11:45 - 13:15  

إن التكنولوجيا تقوم بتقديم إمكانات لا يمكن توقعها من أجل تعزيز الشمول المالي ، و مع ذلك فهي مكلفة و معقدة و تتطلب استثمارات كبيرة في المعرفة التقنية و الأجهزة. و يجب على مؤسسات التمويل الأصغر التعامل مع القضايا المهمة مثل سلامة البيانات و حماية العميل ؛ و ذلك من أجل الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة بشكل مسؤول مما يساعدها على زيادة وصولها إلى الفئات من ذوي الدخل المنخفض مع الحفاظ أولا على حماية مصالح و خصوصية عملائها من ذوي الدخل المنخفض.

سوف يتم زيادة الوعي و تنظيم مناقشة حول مدى الحاجة إلى الخبرة التقنية و الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا من أجل تخفيف المخاطر المتأصلة/الملازمة مثل الإفراط في الإقراض و العملاء المفرطين في المديونية و انحراف الرسالة/المنافسة من قبل الأطراف ذات التوجه التجاري ، و ما شابه ذلك. و سوف تقوم هذه الجلسة بعرض أمثلة لأفضل الممارسات و تقديم دليل إرشادي لممارسي التمويل الأصغر عن كيفية الوصول إلى الابتكارات التكنولوجية.

   

مع تغيّر اللوائح التنظيمية بمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا مما يسمح بدخول أطراف جديدة و هياكل جديدة للملكية ؛ فقد تزايد قيام مؤسسات التمويل الأصغر بعمليات التحوّل بالمنطقة ، و مع تزايد بدء المؤسسات في إجراء هذه العملية ، فقد أصبح أيضا من الضروري تجهيز و هيكلة الإدارة العليا و الحوكمة لهذا التغيّر المؤسسي. لذلك ، سوف يتم التركيز في هذه الجلسة على عملية التحوّل التي بموجبها تقوم منظمة غير حكومية يتركز نشاطها على الائتمان أو مؤسسة تمويل أصغر ذات ملكية فردية بإنشاء أو التحوّل إلى شركة مساهمة هادفة للربح يملكها العديد من المساهمين. و سوف تقوم الجلسة بمناقشة التحديات الشائعة المتوقعة ، و القرارات التي يمكن أن تتخذها مؤسسات التمويل الأصغر ذات الملكية الفردية في مسيرتها من أجل تحقيق عملية ناجحة للتحوّل.

 13:15 - 14:30  

 14:30 - 15:45  

تحديد و تبادل الدروس لتعزيز مؤسسات التمويل الأصغر في التغلب على الانكماش السلبي الحالي و الأزمات المالية المستقبلية أو التقلبات الاقتصادية التي تشكل مخاطر كبيرة. و من الأمثلة على حالات الأزمات التي تواجهها مؤسسات التمويل الأصغر في جميع أنحاء المنطقة: انخفاض قيمة العملة ، و أزمة السيولة و الائتمان ، و حالات التضخم المرتفع ، و صدمات أسعار الوقود و المواد الغذائية ، و الحروب و اللاجئين.

و قد صرّح محمد يونس قائلا: "إن الأزمة لم تضرب نظام التمويل الأصغر بعد ، و فالتمويل الأصغر لا يزال يعمل بنجاح"

سوف تقوم هذه الجلسة بتسليط الضوء على التوصيات بالمسموح و المحظور المستمد من التجربة العملية.

   

إن المنطقة العربية متأخرة بشكل كبير عن نظيراتها في أفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية ، و ذلك في جهودها الرامية إلى التحوّل الرقمي لعملياتها و إعداد منتجات و خدمات مالية رقمية أكثر شمولية. و بالرغم من بعض التحديات متعلقة بالتنظيم و البنية الأساسية ؛ إلا أنه يوجد الكثير الذي يمكن القيام به من قبل مؤسسات التمويل الأصغر نفسها كخطوة أولى ؛ بما في ذلك إعداد إستراتيجيات مفصّلة للخدمات المالية الرقمية للمؤسسة ككل.

و سوف تقوم هذه الجلسة بعرض التجارب الخاصة بالعديد من مؤسسات التمويل الأصغر بالمنطقة مع الإستراتيجيات المعدّة للخدمات المالية الرقمية ، و مناقشة الآثار المترتبة على التحوّل الرقمي و تقديم الخدمات المالية الرقمية لمؤسسات التمويل الأصغر التي تقدّم الائتمان فقط بالمنطقة.

   

إن إستراتيجية المحيط الأزرق هي عبارة عن السعي بشكل متزامن للوصول إلى التمايز و التكلفة المنخفضة لفتح مجال جديد بالسوق و خلق طلب جديد. فهي عبارة عن خلق و الاستحواذ على مساحة غير مستغلة بالسوق ، مما يجعل المنافسة غير مهمة. و هي تعتمد على وجهة نظر مفادها أن حدود السوق و هيكل الصانة غير مسلّم بها و يمكن إعادة بنائه من خلال إجراءات و معتقدات الأطراف الفاعلة للصناعة.

  • المحيط الأزرق مقارنة مع المحيط الأحمر
  • المبادئ الستة لإستراتيجية المحيط الأزرق
  • صياغة إستراتيجية المحيط الأزرق
  • تنفيذ إستراتيجية المحيط الأزرق

 15:45 - 16:20  

16:20 - 17:30  

و سوف تقوم هذه الجلسة بتسليط الضوء على الفرص المتاحة لصناعة التمويل الأصغر و كيف يمكن لمؤسسات التمويل الأصغر أن تغتنم هذه الفرص في مثل هذه البيئة الديناميكية من أجل الوصول إلى الأسواق غير المستغلة.

17:30 - 18:00  

  • جائزة سنابل لعام 2018 « ترجمة الرسالة الاجتماعية إلى ممارسات فعلية»
  • جائزة الابتكار للاندماج المالي العربي

 

إتصل بنا

  • العنوان:
    34 ب جنوب أكاديمية الشرطة
    القاهرة الجديدة , مصر.

  • التليفون:
    (+2) 02 – 25 37 30 23

  • الموبيل:
    (+2) 0100 999 59 69

  • البريد الإلكترونى:
    conference2018@sanabelnetwork.org

المؤتمرات السابقة

البقاء على إتصال مع سنابل