JoomlaLock.com All4Share.net
الجلسات المؤكدة 2022

مؤتمر سنابل لعام 2022

 

"واقع ومستقبل الشمول المالي في العالم العربي"

القاهرة، مصر

من 22 إلى 23 نوفمبر 2022

 

  • التمويل الأصغر الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: النتائج والسبل إلى الأمام

ستعرض الجلسة نتائج الدراسة حول التمويل الأصغر الأخضر الذي أجرته شركة HEDERA للحلول المستدامة، بتمويل من صندوق سند للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، جنبًا إلى جنب مع مزيد من التحليل بناءً على السياق الأوسع والمقابلات التي أجريت مع أصحاب المصلحة في التمويل الأصغر. سيلقي المتحدثون الضوء على حالة التمويل الأصغر الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خصوصا فيما يتعلق بالمبادرات والممارسات الحالية التي تتبعها مؤسسات التمويل الأصغر، واستراتيجياتها المستقبلية لتعزيز قدره المستفيدين على مواجهة تغير المناخ. ستوفر الجلسة فهمًا أفضل لمستوى التطور الحالي للقطاع في المنطقة، واحتياجات التمويل الأصغر لاخضر لمؤسسات التمويل الأصغر، ومدى إدراك هذه المؤسسات للمعايير واللوائح المحلية والدولية أو قررتهم بالامتثال لها، واستكشاف الفرص المتاحة لتوسيع خدمات التمويل الأصغر الأخضر.

 

  • تمكين المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من الشمول المالي والنمو والتغلب على التحديات؛ دور قطاع التمويل الأصغر

إيُعد تمكين الوصول إلى الخدمات المالية للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة أمرًا بالغ الأهمية للسماح لها بتوسيع نطاق أنشطتها، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وخلق فرص العمل، وهو ما ينطبق بشكل خاص على المناطق الريفية والمحرومة من الخدمات. استنادًا إلى نتائج بوصلة الشمول المالي 2022، فإن أحد أهم خمس تحديات تواجه الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة هو محو الأمية المالية عالميًا، بما في ذلك لرواد الأعمال في العالم العربي، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالنساء والشباب. تقدم الجلسة النتائج الرئيسية لتقييم الطلب التي أجرتها Sparkassenstiftung في الأردن والتي تتعلق بشكل أساسي بمكون محو الأمية المالية وانعكاساته على الشمول المالي. إن بناء المعرفة المالية لأصحاب المشاريع سيمكنهم من توسيع نطاق أنشطتهم التجارية وتحسين النتائج التي من شأنها أن تؤدي إلى خلق فرص العمل وتحسين القدرة على التأقلم. علاوة على ذلك، فإن تطبيق حلول وتطبيقات ال FinTech سيمكن الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة من تعزيز كفاءتها وبرحيتها، مما يؤدي إلى تحسين المصداقية وتحسين الوصول إلى الأموال. ستقودنا المناقشة إلى اكتشاف كيف يمكن لقطاع التمويل الأصغر وأصحاب المصلحة الآخرين دعم الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في العالم العربي في عملية اكتساب مستوى أعلى من المعرفة المالية، والتغلب على التحدي الرئيسي لتعزيز الشمول المالي في المنطقة؟

 

  • التقدم أو التراجع: ما تخبرنا به بيانات مؤشر 2021 عن حالة الشمول المالي في العالم العربي

إعلى الرغم من أن متوسط ​​معدل ملكية الحسابات في الاقتصادات النامية قد ارتفع من 63٪ إلى 71٪ منذ عام 2017، إلا أن هذا غير صحيح بالنسبة للعديد من البلدان في العالم العربي حيث تشهد مصر ولبنان والعراق وتونس انخفاضًا في ملكية الحسابات بناءً على بيانات مؤشر 2021 العالمي. ستقدم هذه الجلسة نظرة عامة على أحدث بيانات الشمول المالي للعالم العربي وتقييم كيف ولماذا تقف المنطقة في مكانها الحالي. كما سيناقش الدور الذي يجب أن يلعبه مقدمو الخدمات المالية لمواصلة تعزيز الشمول المالي والوصول إلى الخدمات المالية في المنطقة في المستقبل.

 


 

  • المضي قدما: COVID-19 رحلة التحول الرقمي

للطالما حظي التحول الرقمي باهتمام متزايد بين مؤسسات التمويل الأصغر في جميع أنحاء العالم ولعدة سنوات. أدى الانتشار السريع للتكنولوجيا الذي تسارعت وتيرة انتشاره بسبب الوباء إلى الحاجة الملحة إلى تكيف المؤسسات المالية. فقد دفع الوباء المؤسسات المالية إلى نقطة انعطاف حيث أصبح احتضان التكنولوجيا ضرورة. ستعرض هذه الجلسة النتائج الأولية لدراسة أجرتها مؤسسة التمويل الدولية حول جهود التحول الرقمي لمؤسسات التمويل الأصغر في المنطقة، واستكشاف كيف أدت جائحة فيروس كورونا المستجد إلى تحفيز موجة من التحولات الرقمية وعرض أمثلة على كيفية تفاعل صناعة التمويل الأصغر على مستوى العالم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما ستعرض الفوائد التي تمكنت مؤسسات التمويل الأصغر التي تبنت التكنولوجيا من جنيها خلال هذا الوقت الصعب بالإضافة إلى التحديات التي واجهتها خلال رحله التحول الرقمي.

 

  • شبكة سنابل: عشرون عاما مضت وتتطلع إلى الأمام

تقدم هذه الجلسة مناقشة صريحة مع بعض الرواد الإقليميين في قطاع التمويل الأصغر في المنطقة العربية. المتحدثون سوف يفكرون في مفهوم سنابل. التوقعات الأولية والإنجازات الفعلية والتحديات المستمرة على مدى العقدين الماضيين من وجهة نظر أعضائها. تنتقل هذه المناقشة بعد ذلك لتصور ما يخبئه المستقبل للقطاع والمنطقة في ضوء تطور القطاع. تهدف المناقشة إلى الإجابة على الأسئلة المتعلقة بنموذج الأعمال التقليدي مقابل غير التقليدي، والفرص الضائعة، والإمكانات التي يحملها المستقبل بينما نحتفل معًا بالماضي والحاضر والمستقبل.

 

إتصل بنا

  • العنوان:
    34 ب جنوب أكاديمية الشرطة
    القاهرة الجديدة , مصر.

  • التليفون:
    (+2) 02 – 25 37 31 70

  • الموبيل:
    (+2) 0100 041 04 58

  • البريد الإلكترونى:
    conference2022@sanabelnetwork.org

المؤتمرات السابقة

البقاء على إتصال مع سنابل