JoomlaLock.com All4Share.net
جدول أعمال المؤتمر 2020

10& 11 مارس 2020
الغردقة، مصر

 أجندة مبدئية

الثلاثاء 10 مارس/  آذار 2020

التسجيل

حفل الافتتاح

إطلاق منهج «التمحور حول العملاء» لتعزيز التقدم نحو الشمول المالي

أصبح الشمول المالي أولوية سائدة لدى الحكومات وصناع السياسات في العالم العربي لإسهامه في:

  •          الحد من الفقر
  •          تقليل الفقر
  •          النشاط الاقتصادي والنمو

غير أن العالم العربي لا يزال متأخر بعض الشئ عن مناطق أخرى في بعض مؤشرات الشمول المالي مما أدى لاتخاذ أصحاب المصلحة عددا من الإجراءات لدعم الشمول المالي والتغلب على  هذه التحديات. وتعد الفجوة بين الوصول لكل العملاء واستخدام كل المنتجات المتاحة، تحديا رئيسيا يواجه الشمول المالي، يمكن تجاوزه عن طريق ترسيخ منهج «التمحور حول العملاء» لدى المؤسسات المالية. إن منهج «التمحور حول العملاء» يساعد المؤسسات المالية على تصميم خدمات مالية ومنتجات مبنية على أساس فهم عميق لاحتياجات العملاء. نتيجة لذلك فإن منتجات هذه المؤسسات ستجذب العملاء لما لها من قيمة ستدخلها على حياتهم، وبمرور الزمن فإن هذه المنتجات المالية والخدمات ستشهد إقبالا واستخداما مرتفعين.

هذه الجلسة ستلقي الضوء على أهمية منهج «التمحور حول العملاء» وكيف يؤدي لشمول مالي أكبر عن طريق مناقشة نتائج تبني منهج متمحور حول العملاء في الانتشار وخدمة ذوي  الدخل المنخفض.

استراحة

التصميم المتمحور حول الإنسان: أداة قوية لتحقيق تمحور أكبر حول العميل

يعد التصميم المتمحور حول الإنسان منهجا جديدا نسبيا في الشمول المالي رغم كونه قيد التطبيق لسنوات عدة في صناعات أخرى. ويسمح التصميم المتمحور حول الانسان لمقدمي الخدمات المالية بتصميم حلول مبنية على استبصار احتياجات العميل. لذا فإنه يعد خطوة على طريق دمج الشرائح المحرومة في القطاع المالي الرسمي.

ويؤدي تبني التصميم المتمحور حول الإنسان إلى تطوير حلول منشودة وسهلة وقابلة للاستمرار، لذا فإنه يعد أحد الأدوات القوية التي تدفع مقدمي الخدمات المالية نحو مزيد من التمحور حول العميل. وخلال هذه الجلسة سيقدم المتحدثون رؤية عامة لماهية تصميم التمحور حول الإنسان وسيشاركون خطوات عملية التصميم ثم سيركزون على نماذج من الواقع لتطبيق التصميم ونجاحه في خدمة شرائح مهمشة في المجتمع.

إدارة المخاطر المالية في زمن الأزمات

بالنظر إلى الأحداث الأخيرة في لبنان فإن هذه الجلسة تسعى لإلقاء الضوء على المخاطر المالية التي تتعرض لها المؤسسات المالية وكيفية التعامل معه في أوقات الأزمات.

ستستعرض هذه الجلسة التصنيفات الأساسية للمخاطر المالية، وتلقي الضوء على الكيفية التي تتفاعل بها وتتغير وتتصاعد. كما ستعرض لنماذج من مناطق أخرى في العالم لإظهار كيف استطاعت مؤسسات التمويل الأصغر استيعاب مثل هذه الأزمات المالية والاستمرار في خدمة عملائها.

 أخيرا، ستبرز الجلسة الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات التمويل كما ستقدم بعض الآليات المتاحة لدعم مؤسسات التمويل الأصغر في التعامل مع المخاطر المالية.

استراحة الغداء

التحول الرقمي: هل هو الحل؟

في الأعوام الأخيرة مرت أسواق المال ببعض التغييرات التي ترجع لتحول كبير في سلوك المستهلكين وهو توافر التقنيات الحديثة ودخول لاعبين جدد إلى المجال. وستقدم هذه الحلقة النقاشية نظرة شاملة على نطاق الخدمات المالية الرقمية اليوم. كما ستناقش كيف يمكن لمؤسسات التمويل الأصغر التي تفكر في التحول الرقمي بدء العملية انطلاقا من تصميم خطة التحول الرقمي وانتهاءا بتنفيذها. بالإضافة لذلك سوف تعالج الخطوات والشراكات المرتبطة بها والشروط ودورة الحياة التقليدية للمشروع، إضافة لبعض التقديرات التقريبية لحجم الاستثمارات. وستستعرض أيضا خبرات المؤسسات التي بدأت هذه العملية من المنطقة العربية ومناطق أخرى.

استراحة

التمويل الزراعي ( أدوات الإشراك في التمويل الزراعي والخبرات العملية المكتسبة)

ستجمع الحلقة النقاشية بين ممثلين عن المانحين وا شبكة اليمن  وإحدى شركات التقنيات الزراعية ومؤسسة تمويل أصغر لبحث الأسباب وراء توجههم نحو و/أو دخولهم في التمويل الزراعي ورؤيتهم للمؤسسات أو كيف تدخل مؤسساتهم في التمويل الزراعي.

وستركز المناقشات على كيف ولماذا بدأت/ وكيف تستطيع المؤسسات أن تبدأ في الإشراك أو توسيع تقديم التمويل للقطاع الزراعي، وتنتهج سياسات «تتمحور حول العميل» في المناطق النائية.

الرابطة المفقود/ة: كيف استفادت مؤسسات التمويل الأصغر من هذه الفرصة؟

أصبح تعزيز الوصول للتمويل بالنسبة للمشروعات الصغيرة جدا والصغيرة هدفا مهما لكثير من الحكومات ووكالات التنمية ويرجع ذلك للنظرة على أنهم قوة الدفع الرئيسية للنمو الاقتصادي وخلق العمل.

وقد أدركت العديد من مؤسسات التمويل الأصغر في المنطقة ذلك خلال السنوات القليلة الماضية. هذه الجلسة ستستعرض كيف تمكنت مؤسسات التمويل المالي في العالم العربي من تصميم منتجات تلبي احتياجات هذه الشريحة المتفردة، والتغيرات التي أدخلوها على هياكلهم المؤسسية وأثر هذا التحول لخدمة المشروعات الصغيرة جدا على ربحهم الإجمالي.

حفل عشاء

  

 

الأربعاء 11 مارس/آذار 2020

القواعد المنظمة للشمول المالي:

يعد الشمول المالي عاملا مساعدا مهما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لذا فقد تبنت العديد من البلدان العربية قواعد منظمة شاملة للشمول المالي. ويعد الأردن وفلسطين من أوائل الدول العربية اللذين طورا وأطلقا خطة وطنية للشمول المالي، بينما يعمل المغرب ومصر وتونس واليمن على وضع اللمسات النهائية على القواعد المنظمة لديهم. وتركز الخطة الوطنية للشمول المالي على تحسين الثقافة المالية وتعزيز الوصول المالي عبر تعديل إطار العمل المنظم وجمع البيانات والمقاييس وتعزيز حماية العميل وتوسيع الخدمات المالية الرقمية.

ومن أجل تحقيق أهداف الخطة الوطنية للشمول المالي والقواعد المنظمة للشمول المالي، لابد من انتهاج سياسة صلبة “للتمحور حول العملاء”. لذا تعمل الأجهزة التنظيمية والرقابية في الكثير من الدول العربية على تطوير وإصدار قواعد منظمة ودوريات وإرشادات بهدف تحسين خبرة العميل وثقته.

ومن الأمثلة على ذلك:

  • القواعد المنظمة لسياسة   "التعرف على عميل"
  • مبادئ/إرشادات حماية العميل
  • قواعد العناية الواجبة للعملاء
  • القواعد المنظمة للدفع الإلكتروني

لذا فإن هذه الجلسة ستلقي الضوء على جهود الجهات التنظيمية/الرقابية في البلدان العربية لدعم الشمول المالي عبر تطوير قواعد منظمة تضع العميل في محور التركيز، وتعزز من جودة المنتجات والخدمات المالية وتزيد من سهول الوصول للتمويل.

استراحة

تشخيص وعلاج مخاطر الائتمان الرقمي

يعد الائتمان الرقمي إحدى الخدمات الناشئة في قطاع التمويل الأصغر، لما يحمله من قدرة على دعم الشمول المالي عن طريق توسيع نطاق ومدى وانتشار خدمات الائتمان الرسمية. غير أن الائتمان الرقمي مرتبط بمخاطر منها:

  • عدم الافصاح بشفافية عن الأسعار والشروط  والتعليمات
  •  إقصاء جماعات محددة
  •   المديونية المفرطة
  •    ضعف الاتصالات مع العميل

ومن الأهمية إدارة هذه المخاطر لتعظيم إمكانات الائتمان الرقمي لذا فإن أصحاب المصلحة بذلوا جهودا كبيرة لتطوير حلول لهذه المخاطر.

وكأمثلة على هذه الجهود:

  • المبادئ رفيعة المستوى لقمة العشرين بشأن الشمول المالي الرقمي في العام 2016
  •   ومعايير حماية المستهلك المتعلقة بالائتمان الرقمي في العام 2019.
  •   مرصد الائتمان الرقمي التابع لمركز العمل العالمى الفعال(سيجا).

ستستعرض هذه الجلسة والمشاركون بها التحديات التي تواجه الائتمان الرقمي والمناهج والمعايير التي تعالج وتدير هذه المخاطر.

شمول اللاجئين عبر حلول الهوية الرقمية:

توفر الهويات الرقمية إمكانية تحول الشمول المالي عن طريق تحسين إجراءات “إعرف عميلك”، وتوفير معلومات بشأن التعاملات المالية والسجل الوظيفي للحد من المخاطر العملاء المستقبليين.  

لكن تفعيل هذه الإمكانية يتطلب تغييرا مؤسسيا وبناءا للقدرات وحلول الهوية الرقمية التي تلبي حاجات العميل والمؤسسة.

وفي هذه الجلسة ستتعرف المؤسسات المالية على أحد حلول الهوية الرقمية التجريبي على أساس قواعد البيانات المتسلسلة للمقترضين من اللاجئين،  بالإضافة إلى الإمكانات والمعوقات التي تواجه هذه التقنيات الحديثة وكيفية استعداد مؤسسات التمويل الأصغر لدمجهم في عملياتها.  

استراحة الغداء

النساء في مكان العمل

تعتبر المساواة بين الجنسين هدفا ضروريا لالستدامة لذا فهو أحد أهداف التنمية المستدامة الـ 17 .وقد حققت جهود المساواة بين الجنسين تقدما، إال أن بيانات العام 2018 تشير إلى أن النساء تتولين 27 ٪من المناصب اإلدارية فقط في العالم. وفي المنطقة العربية تصل نسبة النساء إلى نحو 48 ٪من قوة العمل لكن 7 ٪فقط تتولين منصب المدير التنفيذي. مثل هذه األرقام تشير إلى السلوكيات الضارة في بيئة العمل اليوم والتي تعرف باالضطهاد المصغر والذي يبقى دائما بدون مواجهة، بل ينمو ويتفاقم. إن النساء الالئي نجحن في الوصول لمراكز قيادية استخدمن مهارات التنمية الخاصة بهن لدعم أنفسهن، وبنجاحهن في شق طريقهن الخاص للنجاح فإنهن يمهدن الطريق لنساء قائدات في المستقبل.

ومن هذا المنطلق فإن هذه الجلسة ستناقش:

  •  العوائق التي تواجه النساء في مكان العمل وخطط التغلب عليها.
  •  كيف يمكن للنساء استغالل التنمية المهنية للتفوق في مسارهن المهني.
  •  أهمية اإلرشاد وبناء شبكات قوية.
  •  النصائح التي تقدمها القائدات الحاليات لمساعدة األخريات في بناء مسار مهني ناجح.
  • أهمية تعزيز التنوع في القيادة المؤسسية.

وضع العملاء أولا: قيمة شهادة حماية العميل

اكتسب التمويل المسؤول أهمية في الأعوام الأخيرة بسبب سلسلة الأزمات التي ضربت صناعة التمويل الأصغر عالميا.

ويجري إطلاق عدد من الجهود والحملات عبر العالم من أجل تبني ممارسات تمويل مسؤولة داخل مؤسسات التمويل الأصغر وفي القطاع ككل.

وتهدف هذه الجلسة لتقديم تجارب مؤسسات التمويل الأصغر في المنطقة والتي أطلقت واستكملت أخيرا رحلة الحصول علي شهادة حماية العميل. وستستعرض بعض التغييرات المتكاملة التي طبقتها تلك المؤسسات، والتحديات التي واجهتها والتأثير الذي يؤمنون أنه حدث لعملائهم.

استراحة

التأثير القوي للتحول الرقمي للخدمات المالية على تحسين الوصول للتمويل و«التمحور حول العملاء"

ستستعرض المشاركون في الحلقة النقاشية كيف أدى التوجه الأخير نحو التحول الرقمي للخدمات المالية في تمدد الوصول للتمويل للشرائح التي كانت تعاني سابقا من نقص الخدمات.

ليس هذا فحسب، لكن أيضا التقدم التقني الذي أتاح تقديم مزيد من المنتجات المالية التي تتمحور حول العميل، وخدمات مُسخرة لتلبي حاجات العملاء.

وفي ضوء الاتجاه نحو توسيع الوصول للتمويل فإن المشاركين سوف يستقرؤون المعوقات والتحديات المتوقع حدوثها في حال الاعتماد فقط على  الإعداد والتوزيع الرقمي. وما يجب أن تكون عليه استجابة مجتمع الاستثمار في هذا الخصوص، عند تقييم والتعامل مع مثل هذه التحديات، وما الذي يحمله المستقبل للخدمات المالية الرقمية؟ 

حفل الختام

 

حمل أجندة المؤتمر

إتصل بنا

  • العنوان:
    34 ب جنوب أكاديمية الشرطة
    القاهرة الجديدة , مصر.

  • التليفون:
    23 30 37 25 – 02 (2+)
    70 31 37 25 - 02 (2+)

  • الموبيل:
    58 04 041 0100 (2+)

  • البريد الإلكترونى:
    Conference2020@sanabelnetwork.org

المؤتمرات السابقة

البقاء على إتصال مع سنابل

This module can not work without the AcyMailing Component